U3F1ZWV6ZTI0NDU4ODAwNDcwOTkwX0ZyZWUxNTQzMDcyNjMxMDU0OA==

السلطانة الأم خديجة ماهفيروز قصتها الكاملة



خديجة ماه فيروز سلطان هي أميرة شركسية و تكون إبنة الأمير ميرزا بيك إبن أحمد بيك إبن بيرتو مصطفى باشا شقيق السلطانة ماهيديفران زوجة السلطان سليمان, ولدت سنة 1590 و تزوجت من السلطان أحمد الأول عام 1603 و هي في عمر 13 و كانت تلقب بحضرة الأم خديجة ماه فيروز, تزوجت من السلطان أحمد الأول عن طريق والدته السلطانة هاندان.
خديجة التي كانت قوقازية الاصل ترتبطها صلة قرابة دم من دهة والدتها بالسلطان مصطفى المجنون أخ السلطان أحمد الأول, فهي تكون إبنة أخت السلطانة عالمة (حليمة) والدة السلطان مصطفى, كما أن هناك صلة قرابة بينها و بين خديجة باغي التي تكون إحدى زوجات السلطان إبراهيم الأول إبن السلطانة كوسيم.
عندما تولى ابنها عثمان العرش طلبت منه عدم قتل عمه السلطان مصطفى الأول لأنه كان إبن خالتها السلطانة عالمة, عكس ما ورد في المسلسل لم تكن السلطانة كوسيم من قامت بتربية عثمان فالسلطانة خديجة ماه فيروز كانت حية حتى تولى إبنها العرش و أصبحت السلطانة الأم أيضا, كان إبنها السلطان عثمان يحبها كثيرا و يحترمها و كانت علاقتهم تشبه علاقة الأمير مصطفى بوالدته السلطانة ماهيديفران.
بعد أن دخلت السلطانة كوسيم القصر وقفت السلطانة صفية و السلطانة هاندان الى جانبها و قيل أن السلطان أحمد الأول قد قام بنفيها الى قصر الدموع بعدها شجارها مع السلطانة كوسيم و قامت بصفعها, بعد وفاة السلطان أحمد و تولى إبنها عثمان العرش عادت الى القصر لتصبح السلطانة الأم.
كانت السلطانة خديجة ماهفيروز شديدة الجمال, صاحبة شعر أشقر و عينين خضراء اللون, كانت الزوجة الاولى للسلطان أحمد و أنجبت له ستة أولاد : الأمير حسين, الأمير بيازيد, الأمير محمد, السلطانة خديجة, السلطانة هانزاده, و السلطان عثمان الثاني المعروف بالسلطان الشهيد الذي أصبح السلطان بعد عزل عمه السلطان مصطفى.
توفيت السلطانة خديجة ماهفيروز سنة 1620 و تم دفنها في منطقة أيوب سلطان...

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة