الاثنين، 22 يوليو 2019

السلطانة عاتكة إبنة السلطانة كوسيم


عاتكة سلطان هي إبنة السلطانة كوسيم من السلطان أحمد الأول, ولدت سنة 1613, بعد وفاة والدها السلطان أحمد و تولى السلطان عثمان العرش تم نفيها مع والدتها السلطانة كوسيم الى القصر القديم أو ما يمسى بقصر الدموع بأمر من السلطانة الأم خديجة ماه فيروز.
بعد قضاءها أربع سنوات في القصر القديم و بعد وفاة السلطانة الأم ماه فيروز عادت مع والدتها الى القصر, خلال حياتها تزوجت ثلاث مرات, تزوجت من جعفر باشا, كنان باشا, يوسف باشا.
كما كانت لها القيادة و السلطة في الدولة العثمانية و بذكائها إكتسبت محبة الجيش و الشعب أيضا...
إفترض المؤرخين الغربين بأنها و السلطان إبراهيم توأم لشدة شبههم ببعض فقد كانا يمتلكان جمالا آخاذ, كانت السلطانة عاتكة تتصف بأنها طيبة القلب و شجاعة و ذكية أيضا, كانت تحفظ القرآن الكريم, كانت جميلة بشكل غير عادي و أنيقة جدا, صاحبة بشرة بيضاء و عيون رمادية و شعر أشقر كشقيقها السلطان إبراهيم, قال توم جونز بحقها أنها, "كانت تبدو عاتكة سلطان ذات جمال عثماني يوناني لامع", كانت أنقية بطراز مختلف.
كانت تحب النقش العثماني و الطراز الأوروبي, و كانت هي من أحضر خديجة تورهان الى القصر و إهتمت بها و بتعليمها و قدمتها الى أخيها السلطان إبراهيم, لاحقا كانت خديجة تورهان من تسبب في إعدام السلطانة كوسيم...
كانت السلطانة عاتكة تستمع الى الشعب برفقة والدتها كوسيم, و كانت واحدة من أكثر النساء نفوذا في الإمبراطورية العثمانية.
توفيت السلطانة عاتكة سنة 1674 في فترة حكم السلطان محمد الرابع إبن أخيها السلطان إبراهيم, توفيت عن عمر يناهز ستين عاما, تم دفنها في جامع آيا صوفيا بجانب السلطانة صفية و السلطانة نوربانو.
لم لها أي علاقة مع سلحدار مصطفى باشا كما ورد في المسلسل, كل ذلك من نسج خيال الكاتب فقط...

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

من نحن

مرحبا, قمت بانشاء هذه المدونة لأقوم بنشر رواية زهرة الثالوث مترجمة الى العربية, اقوم بترجمة الرواية و تنزيلها هنا على شكل فصول, ترجمة احترافية و حرفية للرواية دون أي نقص أو زيادة, قمت ببدء الترجمة بعد أن طلب مني الكثيرون ذلك على قناتي في اليوتوب, و نظرا لصعوبة قراءة الرواية على اليوتيوب بالنسبة للبعض قمت بإنشاء هذه المدونة لأنشر الرواية فيها, و أيضا لنشر حقائق تاريخية تخص مسلسل حريم السلطان و السلطانة كوسيم,السطان محمد الفاتح, السلطان عبد الحميد الثاني..., و لكي أوضح الفرق بين دراما هذه المسلسلات و الحقائق التاريخية الأصلية, طبعا جميع المعلومات الموجودة هنا مأخودة من مصادر تركية, و أنا قمت بالترجمة فقط..., أتمنى أن تنال مدونتي اعجابكم.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *